APEX
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
APEX

أسرة آبكس
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا و سهلا بكم في منتدي أسرة آبكس
للتسجل في المنتدي تواصل مع أي عضو في الأسرة

 

 احياء السنة

اذهب الى الأسفل 
+2
آية
رقية
6 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله الأشموني
رجل المستحيل
رجل المستحيل



عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 27/05/2010

احياء السنة  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    احياء السنة  - صفحة 2 Emptyالإثنين 15 أغسطس 2011, 5:03 pm

رقية كتب:
السلام عليكم

الحلقة السادسة

السنة في لبس النعال

يا سلام بق وانت طالع من المسجد
تخرج بالشمال وتلبس الحذاء باليمين
(سنتين في مرة واحدة)
:D:D

جزاكم الله خير

رقية كتب:

الحلقة السابعه

سنن عند لقاء الناس


أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل

وان يستخدمنا ولا يستبدلنا

اللهم آمين... جزاكم الله خير


رقية كتب:
الحلقة الثامنة

سنن الدخول والخروج


لااااا.. الحاجات دي عاوزة تتحفظ
خزيتم خيراً
علينا التطبيق بق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الأشموني
رجل المستحيل
رجل المستحيل



عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

احياء السنة  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    احياء السنة  - صفحة 2 Emptyالإثنين 15 أغسطس 2011, 5:10 pm

رقية كتب:
الحلقة التاسعه

سنن عند لقاء الناس
1- السلام : سئل الرسول ~صلى الله عليه و سلم ~ أي الإسلام خير ؟ قال : ( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ) رواه البخاري ومسلم .

• ( دخل رجل على الرسول ~صلى الله عليه و سلم ~ فقال : السلام عليكم ، فرد عليه ثم جلس فقال ~صلى الله عليه و سلم ~ : عشر ، ثم جاء آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله ، فرد عليه ثم جلس ، فقال~صلى الله عليه و سلم ~ : عشرون ، ثم جاء آخر ، فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فرد عليه فجلس ، فقال~صلى الله عليه و سلم ~ : ثلاثون ) رواه أبو داود وحسنه الترمذي.
• فأنظروا يا إخواني ويا أخواتي كم ضيعنا على أنفسنا من الأجر حين نكتفي ببعض السلام ، من غير أن نكمله كله حتى نأخذ ثلاثين حسنه والحسنة على أقل تقدير لها : بعشر حسنات فيكون المجموع [300] حسنه, 300 حسنه حين نلقي السلام كاملا على فرد واحد، وقد تزيد الحسنة إلى أضعاف مضاعفة فأنظر كم مرة تخرج من بيتك وكم من أناس نقابلهم وكم من أناس نكلمهم في الهاتف .
فما أحوجنا ورب الكعبة إلى هذا الخير الكثير من عمل يسير لا يكلفنا شئ على الإطلاق.
فلنعود ألسنتنا على إكمال لفظة السلام إلى بركاته حتى نحصل على هذا الأجر العظيم .
• ولا تنسى يا أخي : أن من السنة لمن أراد أن يفارق أحداً من الناس أن يأتي بالسلام كاملاً لحديث ( إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإذا أراد أن يفارق فليسلم فليست الأولى بأحق من الآخرة ) رواه أبوداود والترمذي .

2- الابتسامة : فقد قال ~صلى الله عليه و سلم ~ ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلق أخاك بوجه طلق ) رواه مسلم .فتبسمك في وجه أخيك صدقه هذا أخيك فما ظنك بأبيك وأمك وإخوتك وأهلك وأبنائك وجيرانك وزملائك في العمل وووو...............
فكم من صدقات ضيعناها !!!

3- المصافحة : فقد قال ~صلى الله عليه و سلم ~ ( ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبـل أن يتفـرقـا ) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه .
قال النووي : أعلم أن هذه المصافحة مستحبة عند كل لقاء .
يا سبحان الله يغفر الله لي حين أصافح أخي وقلبي سليم منه ولا أحمل أي حقد تجاه بل أحمل له كل حب وتقدير. فما أعظم والله هذه النفحات وهذه الرحمات .

فأحرص يأخي الكريم : على أن تصافح من تلقي السلام عليه وأنت مبتسم في وجهه ، وبذلك تكون قد طبقت [3] سنن في وقت واحد .
4- قال تعالى ( وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً ) [الإسراء:53] .

• ، وقال ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( والكلمة الطيبة صدقة ) رواه البخاري ومسلم .

• الكلمة الطيبة : تشمل الذكر والدعاء والسلام والثناء بحق ، ومكارم الأخلاق ومحاسن آداب وأفعال .

• الكلمة الطيبة : تعمل في الإنسان عمل السحر ، تريح نفسه وتدخل الطمأنينة على قلبه .

• الكلمة الطيبة : دليل على مافي قلب المؤمن من نور وهداية ورشد .

فهيا نعمر حياتنا كلها من أن تصبح إلى أن تمسي بالكلمة الطيبة ، فأهلك وجيرانك وأصدقائك وممن تتعامل معهم بحاجة إلى الكلمة الطيبة .أعتقد أن تطبيق هذه السنن لا يحتاج منا إلى مجهود ضخم فقط نخلص النية لله جل وعلا وندعو الحق تبارك وتعالى أن يرزقنا اتباع سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله وأفعاله و أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل وان يستخدمنا ولا يستبدلنا.

لاااااااا
كدا انضحك علينا
الحلقة متكررة

هي هي الحلقة السابعه


رقية كتب:
الحلقة العاشرة

السنة عند القيام من المجلس

ندعو الحق تبارك وتعالى أن يرزقنا اتباع سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله وأفعاله و أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل وان يستخدمنا ولا يستبدلنا.

اللهم آمين..

رقية كتب:
الحلقة الحادية عشر

ســنـن الرســول صـلـى الـلـــه عـلـيـه وسـلـم في العشر الأواخر من رمضان
أولاً:
كما أخبرت به عائشة رضي الله عنها:
«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره» رواه مسلم.
فكان يحيي الليل فيها، من صلاة ودعاء واستغفار ونحوه، كما جاء في حديث
عائشة رضي الله عنها: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر
أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر». متفق عليه.
ومعنى شد المئزر أي كان يعتزل النساء اشتغالاً بالعبادة.
وتقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: «كان النبي صلى الله عليه وسلم
يخلط العشرين بصلاة وصوم ونوم فإذا كان العشر شمر وشد المئزر».رواه أحمد
ثانياً:
وكان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر: كان يوقظ أهله
للصلاة والذكر والدعاء حرصاً منه على اغتنام تلك الليالي المباركة، كما
أخبرت به عائشة رضي الله عنها:
وكان صلى الله عليه وسلم يطرق باب فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: «ألا تقومان فتصليان». متفق عليه
ثالثاً:
وكان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر، كان يعتكف فيها كما
جاء في حديث عائشة رضي الله عنها: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في
كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً». رواه
البخاري.
والاعتكاف هو لزوم المسجد للتضرع لطاعة الله عز وجل، وهو من السنن الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
كما قال تعالى: {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف
كل رمضان عشرة أيام وكان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً». رواه
البخاري.
وشرع الله عز وجل الاعتكاف حتى ينقطع المسلم عن كل ما يكون سبب في انشغال القلب عن عبادة الله جل علاه.
ولذلك ينبغي للمعتكف أن ينشغل بالذكر والقراءة والصلاة والعبادة وأن يتجنب مالا يعينه من حديث الدنيا.
رابعاً:
ومن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر أنه كان يتحرى ليلة
القدر التي تقع فيها، والله سبحانه سماها ليلة القدر لعظيم قدرها وشرفها
وجلالة مكانتها عنده ولكثرة مغفرة الذنوب وشد العيوب فيها، ولأن المقادير
تقدر وتكتب فيها.
وقد خص الله تعالى الليلة بخصائص كثيرة منها:
أولاً:
نزول القرآن الكريم فيها، الذي به هداية البشر وسعادتهم في الدنيا والآخرة
والمعجزة الخالدة، قال تعالى: {إِنَّا أَنْـزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ
الْقَدْرِ }
ثانياً:
وصفها بأنها خير من ألف شهر أي أكثر من ثمانين سنة قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ }
ثالثاً:
وصفها بأنها مباركة أي كثيرة البركات والخيرات كما قال تعالى: {إِنَّا أَنْـزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ } [الدخان: 3]
رابعاً:
أنها تنزل فيها الملائكة والروح أي يكثر تنزل الملائكة في تلك الليلة لكثرة بركتها فينزلون إلى الأرض للخير والبركة والرحمة.
والروح هو جبريل عليه السلام بالذكر لشرفه ومكانته قال تعالى: {تَنَـزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا } [القدر: 4]
خامساً:
وصفها بأنها سلام أي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءاً أو يعمل
أذى، أو سلام للمؤمنين من كل مخوف لكثرة من يعتق فيها من النار ويسلم من
عذابها، كما قال تعالى: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر:5]
سادساً:
كما قال تعالى عنها: { فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ } [الدخان: 4]
يعني يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة ما هو كائن من أمر الله تعالى في
تلك السنة من الأرزاق والآجال والخير والشر وما يقدر به لعباد من أعمال
وغير ذلك، وقوله تعالى: {كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} أي أوامر الله المحكمة
المتقنة التي ليس فيها ضلل ولا نقص ولا سفه ولا باطل ذلك تقدير العزيز
العليم.
سابعاً:
أن الله يغفر لمن قامها إيماناً واحتساباً ما تقدم من ذنبه كما أخبر به
النبي صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له
ما تقدم من ذنبه». متفق عليه.
إيماناً أي تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه.
احتساباً: أي طلباً للأجر لا لقصد آخر من رياء ونحوه.
ثامناً:
أن الله أنزل في فضلها سورة كاملة تتلى إلى يوم القيامة تتلى بين الناس.
في أي ليلة تكون؟
ليلة القدر في شهر رمضان لأن الله أنزل القرآن الكريم فيها وقد أخبر
سبحانه وتعالى أنه أنزل القرآن في شهر رمضان كما قال تعالى: {شَهْرُ
رَمَضَانَ الَّذِي أُنْـزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} [البقرة: 185]
وليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، كما أخبر به النبي صلى الله عليه
وسلم: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان». متفق عليه.
وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع، كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم:
«تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان». رواه البخاري.
وهي في السبع الأواخر أقرب، أي ليلة خمسة وعشرين وسبعة وعشرين، وتسعة
وعشرين لقول النبي صلى الله عليه وسلم:«التمسوها في العشر الأواخر فإن ضعف
أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي». رواه مسلم.
ولقوله صلى الله عليه وسلم: «أرى روياكم قد تواطأت في السبع الأواخر ممن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر». متفق عليه.
وأقرب أوتار السبع الأواخر ليلة سبع وعشرين وهو ما عليه جماهير العلماء
لحديث أبي بن كعب قال: "والله إني لأعلم أي ليلة هي الليلة التي أمرنا
رسول الله بقيامها هي ليلة سبع وعشرين". روه مسلم
ولقوله صلى الله عليه وسلم: «ليلة القدر ليلة سبع وعشرين». رواه أحمد وأبو داود.
وذهب ابن حجر والنووي وغيرهم من العلماء على أنها لا تختص ليلة القدر
بليلة معينة في جميع الأعوام، بل تنتقل فتكون في عام ليلة سبع وعشرين
مثلاً وفي عام آخر ليلة خمس وعشرين تبعاً لمشيئة الله وحكمته لقول النبي
صلى الله عليه وسلم: «التمسوها في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة
تبقى». رواه البخاري.
والحكمة في إخفاء تلك الليلة عن العباد رحمه بهم ليكثر في طلبها في تلك
الليالي الفاضلة بالصلاة والذكر والدعاء فيزدادوا قربة من الله تبارك
وتعالى.

أسأل الله تعالى أن يحيينا على كتابه وسنة نبيه وأن يجعلنا من يستنون بسنته صلى الله عليه وسلم ويسيرون على هديه.

جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
رقية


عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

احياء السنة  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    احياء السنة  - صفحة 2 Emptyالإثنين 15 أغسطس 2011, 5:44 pm

لا اله الا الله

سبحان الله . ربنا الأعلم نسيت ازاي

باذن الله

حلقتين متتاليتين ان شاء المولي

جزيتم خيرا عالمتابعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
رقية


عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

احياء السنة  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    احياء السنة  - صفحة 2 Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011, 1:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدلا عن الحلقة التاسعه

التثاؤب والعطاس

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

" إن الله يحب العُطاس و يكره التثاؤب ، فإذا عطس فحمد الله فحق على كل مسلم سمعه أن يشمِّته ، و أما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فليردّه ما استطاع ، فإذا قال : ها ، ضحك منه الشيطان." صحيح البخاري

قال الخطابي : معنى المحبة و الكراهة فيهما منصرف إلى سببهما ، و ذلك أن العُطاس يكون من خِفَّة البدن وانفتاح المسامّ وعدم الغاية في الشبع ، و هو بخلاف التثاؤب فإنه يكون من علَّة امتلاء البدن و ثقله من ما يكون ناشئاً عن كثرة الأكل و التخليط فيه ، والأول يستدعي النشاط للعبادة و الثاني على عكسه

تشميت العاطس :

وبيَّن النبي صلى الله عليه و سلم كيف يُشَمَّت العاطس في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

" إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله ، و ليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله ، فإذا قال له يرحمك الله فليقل : يهديكم الله و يصلح بالكم " صحيح البخاري

في العلم الحديث :

والأطباء في العصر الحاضر يقولون : التثاؤب دليل على حاجة الدماغ و الجسم إلى الأوكسجين و الغذاء ، و على تقصير جهاز التنفس في تقديم ما يحتاجه الدماغ و الجسم من الأوكسجين ، و هذا ما يحدث عند النعاس و الإغماء و قبيل الوفاة .

تعريف التثاؤب :

هو شهيق عميق يجري عن طريق الفم ، وليس الفم بالطريق الطبيعي للشهيق لأنه ليس مجهزاً بجهاز لتصفية الهواء كما هو في الأنف ، فإذا بقي الفم مفتوحاً أثناء التثاؤب تسرَّب مع هواء الشهيق إلى داخل الجسم مختلف أنواع الجراثيم و الغبار و الهَبَاء و الهَوام ، لذلك جاء الهَدي النبوي الكريم برد التثاؤب على قدر الاستطاعة ، أو سد الفم براحة اليد اليمنى أو بظهر اليسرى .


قال صل الله عليه وسلم
( من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص ذلك من أجورهم شيء، ومن ابتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيء)

ومعنى لا يرضاها الله ورسوله: أي لا يشهد لها كتاب ولا سنة بالصحة..

فهنيئاً لمن يحي سنة الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه .

تعريف العُطاس :

عكس التثاؤب ، فهو قوي ومفاجئ يخرج معه الهواء بقوة من الرئتين عن طريقي الأنف والفم ، فيجرف معه ما في طريقه من الغبار و الهباء و الهوام و الجراثيم التي تسربت إلى جهاز التنفس لذلك كان من الطبيعي أن يكون العطاس من الرحمن لأن فيه فائدة للجسم ، وأن يكون التثاؤب من الشيطان لأن فيه ضرراً للجسم .

و حق على المرء أن يحمد الله سبحانه و تعالى على العُطاس ، و أن يستعيذ به من الشيطان الرجيم في حالة التثاؤب.
=========================================================
قال صلي الله عليه وسلم
( من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص ذلك من أجورهم شيء، ومن ابتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيء)

ومعنى لا يرضاها الله ورسوله: أي لا يشهد لها كتاب ولا سنة بالصحة..

ندعو الحق تبارك وتعالى أن يرزقنا اتباع سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله وأفعاله و أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل وان يستخدمنا ولا يستبدلنا.
فهنيئاً لمن يحي سنة الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
رقية


عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

احياء السنة  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    احياء السنة  - صفحة 2 Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011, 1:22 pm

الحلقة الثانية عشر

سنن الذهاب إلى المسجد

أولا: التبكير في الذهاب إلى المسجد
قال رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ، ولو يعلمون ما في التهجير لأستبقوا إليه ، ولو يعلموا ما في العتمة والصبح لأتوهمـا ولو حبواً ) متفق عليه .
ياترى ماهو الفضل الذي يوجد في سرعة الإجابة للنداء والتبكير إلى الصلاة ليقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه أي تسابق المسلمون إليه.

ثانيا: دعاء الذهاب إلى المسجد :
( اللهم اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل لي في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً ، واجعل من خلفي نوراً ومن أمامي نوراً ، واجعل من فوقي نوراً ومن تحتي نوراً ، اللهم اعطني نوراً ) رواه مسلم

ثالثا: المشي بسكينة ووقار

عن أبي هريرة؛ قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"إذا ثوب بالصلاة فلا يسع إليها أحدكم. ولكن ليمش وعليه السكينة والوقار. صل ما أدركت واقض ما سبقك".رواه مسلم
• السكينة : هي التأني في الحركات واجتناب العبث .
• الوقار : غض البصر و خفض الصوت وعدم الالتفات .

رابعا أن تحتسب أجر الذهاب للمسجد:
يسن مقاربة الخطا وعدم العجلة في الذهاب إلى المسجد لتكثر حسنات الماشي إليه استناداً إلى النصوص الشرعية الدالة على فضل كثرة الخطا إلى المسجد . قال ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ، قالوا : بلى يا رسول الله وذكر منها " كثرة الخطا إلى المساجد .. ) رواه مسلم
وعن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله، ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجة".
فنظر أيها الأخ الكريم كم خطوة ستخطوها للمسجد واحتسب بكل خطوة لك ترفُع بها درجة ويُحط عنك خطيئة.

خامسا:تقديم اليمنى عند الدخول إلى المسجد :

لقول أنس بن مالك رضي الله عنه ( من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى وإذا خرجت أن تبدأ برجلك اليسرى ) أخرجه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي .

سادسا:الدعاء عند الدخول إلى المسجد :
إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ وليقل : ( اللهم افتح لي أبواب رحمتك) رواه النسائي وابن ماجه وابن خزيمه وابن حبان.
سابعا:- تحية المسجد :
( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) متفق عليه
ثامنا: التقدم للصف الأول :
( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا …) رواه البخاري ومسلم .
تاسعا: تقديم اليسرى عند الخروج من المسجد: لقول أنس رضي الله عنه كما سبق
عاشرا:الدعاء عند الخروج من المسجد :
( وإذا خرج فليقل : اللهم إني أسألك من فضلك ) رواه مسلم ، وزيادة عند النسائي يصلي على الرسول عند الخروج كذلك .

هنيئا هنيئا لمن يذهبون المساجد دائما

أسأل الله جل وعلا أن يرزقنا الإتباع وأن لا يجعل حظنا من ديننا قولنا وأن يخلص نياتنا ويحسن أعمالنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
رقية


عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

احياء السنة  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    احياء السنة  - صفحة 2 Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011, 2:07 pm

الحلقة الثالثة عشر

سجود الشكر

"عن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يَسرُّه، أو يُسرُّ به خَرَّ ساجداً شكرا لله تبارك وتعالى". أخرجه أبو داود وابن ماجه .

متى يشرع سجود الشكر:
قال الشافعي: سجود الشكر سنة عند تجدد نعمة ظاهرة واندفاع نقمة ظاهر.
إذا فسجود الشكر يسن في حالتين:
1) يسن عند تجدد النعم كمن بُشّر بهداية أحد، أو إسلامه، أو بنصر المسلمين، أو بشر بمولود ونحو ذلك.
2) ويسن عند اندفاع النقم كمن نجا من غرق، أو حرق، أو قتل ونحو ذلك.


صفة سجود الشكر:

اختلف العلماء في صفة سجود الشكر فبعض العلماء يرى له الوضوء والتكبير .
وبعضهم يرى التكبيرة الأولى فقط ثم يخر ساجدا.
و بعضهم يرى أنه لا يشترط له شرط فصفته: سجدة واحدة بلا تكبير ولا تسليم، ويسجد حسب حاله قائماً أو قاعداً، طاهراً أو محدثاً، والطهارة أفضل.

و قال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في صفة سجدة الشكر أنه يكبر ويسجد ثم يقول سبحان ربي الأعلى ويكرر ذلك ثلاثًا أو عشرًا ويدعو بما تيسر له من الأدعية‏.‏

و يقال في سجود الشكر ما يقال في سجود الصلاة من التسبيح و الدعاء، فيقول : سبحان ربي الأعلى ، اللهم لك سجدت ، و بكَ آمنت ، و لك اسلمت ، سجد وجهي للذي خلقه و صوره ، و شق سمعه و بصره ، تبارك الله أحسن الخالقين . ثم يدعو بما أحب .

مواقف لسجود النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه شكرا

. في " المسند " من حديث عبد الرحمن بن عوف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (سجد شكرا لما جاءته البشرى من ربه أنه من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه).

. وفي سنن أبي داود من حديث سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يديه فسأل الله ساعة ثم خر ساجدا ثلاث مرات ثم قال ( إني سألت ربي وشفعت لأمتي فأعطاني ثلث أمتي فخررت ساجدا شكرا لربي ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني الثلث الثاني فخررت ساجدا شكرا لربي ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني الثلث الآخر فخررت ساجدا لربي ).

. سجد كعب بن مالك لما جاءته البشرى بتوبة الله عليه، ذكره البخاري .

. ذكر سعيد بن منصور ( أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه سجد حين جاءه قتل مسيلمة ).



ندعو الحق تبارك وتعالى أن يرزقنا اتباع سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله وأفعاله و أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل وان يستخدمنا ولا يستبدلنا.
فهنيئاً لمن يحي سنة الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احياء السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
APEX :: قسم الزوار :: راديو آبكس-
انتقل الى: