APEX

أسرة آبكس
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا و سهلا بكم في منتدي أسرة آبكس
للتسجل في المنتدي تواصل مع أي عضو في الأسرة

شاطر | 
 

 احياء السنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: احياء السنة    الجمعة 05 أغسطس 2011, 10:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل يوم سنة جديدة من سننه صلي الله عليه وسلم

ممكن نخلي من كل عمل في حياتنا حسنات بتنضاف لميزاننا فقط لو ركزنا شويه وقسنا الرسول صلوات ربي وسلامه عليه كان بيعمله ازاي

انتظرونا مع احياء السنة كل يوم بعد التراويح ان شاء الله

عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سنَّ في الإسلام سنة حسنة ، فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهـم شيء ... ) صححه الألباني .

وحث النبي صلى الله عليه وسلم على التمسك بها وعدم التفريط فيها فقال : ( فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ ) رواه أبو داود وصححه الألباني .

وقال ابن جبرين حول حقيقة الالتزام :
” لا شك أن السنة النبوية مدونة وموجودة وقريبة وسهلة التناول لمن طلبها ، فما علينا إلا أن نبحث عنها ، فإذا عرفنا سنة من السنن عملنا بها حتى يَصْدُق علينا قول ( فلان ملتزم ) ، ولا ننظر إلى من يُخَذّل أو من يحقر
أو من يستهزئ ونحو ذلك . والسنن قد تكون من الواجبات ، وقد تكون من الكماليات أو من المستحبات ، وقد تكون من الآداب والأخلاق ، فعلى المسلم أن يعمل بكل سنة يستطيعها ، وذلك احتساباً للأجر وطلباً للثواب .
فالملتزم هو الذي كلما سمع حديثاً فإنه يسارع في تطبيقه ، ويحرص كل الحرص على العمل به ولو كان من المكملات أو من النوافل . فتراه مثلاً يسابق إلى المساجد ويسوؤه إذا سبقه غيره ، وتراه يسابق إلى كثرة القراءة وكثرة الذكر أكثر من غيره ، وتراه يكثر من أنواع العبادات ، ويحرص كل الحرص أن تكون جميع أعماله وعباداته متبعاً فيها السنة ، وليس فيها شيء من البدع ،‍ حتى تكون تلك الأعمال والعبادات مقبولة عند الله ؛ لأنه متى قبل العمل فاز المسلم برضوان ربه ، نسأل الله أن تكون أعمالنا مقبولة عنده إنه سميع مجيب ”


الحلقه الأولي الرد الجاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الجمعة 05 أغسطس 2011, 10:22 pm

سنه الرسول في الطعام والشراب

الطعام والشراب حاجتان أساسيّتان لا يمكن الاستغناء عنها مهما كانت الأحوال والأوضاع ، فهما سرّ الحياة ، ومن أعظم النعم التي امتنّ الله بها على عباده ، ووجّه الأنظار إليها في كثير من الآيات القرآنية ، للعظة والعبرة ، والشكر والامتنان ،
قال تعالى: { فلينظر الإِنسان إلى طعامه * أنَّا صببنا الماء صبا * ثم شققنا الأرض شقا * فأنبتنا فِيها حبا * وعنبا وقضبا * وزيتونا ونخلا * وحدائق غلبا * وفاكهة وَأبا * متاعا لكم ولأنعامكم } (عبس:24-23) .


وقد جاء الهدي النبوي فوضع لهذا المظهر الإنساني جملةً من الآداب التي ترفع من قيمة المسلم ، وتحقّق له التميّز على بقيّة الشعوب والأمم.


وأول من يُذكر في هذا الباب ، القاعدة النبويّة العظيمة التي قرّرها رسول الله – صلى الله عليه وسلم - بقوله: ( ما ملأ ابن آدم وعاءً شرا من بطن ، بحسب ابن آدم لقيماتٍ يقمن صلبه ، فإن كان لا بد فاعلا ، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) أخرجه أحمد و الترمذي ، فالمهم إذاً أن يجد الإنسان ما يحفظ له حياته ، لا أن يكون تناول الطعام وتنويعه هدفاً بحدّ ذاته .

وقد حرص النبي – صلى الله عليه وسلم على تطبيق ذلك ، فلم يكن يكثر من تناول الطعام ويتتبّع أنواعه ، بل كانت تمرّ عليه الأيام الطويلة دون أن يُطبخ في بيوت نسائه شيء ، ويكتفي بالخبز الذي كان أكثر أكله .

وكان من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - غسل اليدين قبل الطعام وبعده، فقد قال: – صلى الله عليه وسلم- ( من نام وفي يده ريح غمر وأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه ) رواه أبو داود ، ومعنى( الغمر ) : دسم ووسخ ، وغيرهما من الشحوم .

أما عن صفة جلوسه – صلى الله عليه وسلم – على مائدة الطعام فقدكان يجثو على ركبتيه عند الأكل ، أو يَنصِبُ رجله اليمنى ويجلس على اليسرى، فعن أنس رضي الله عنه قال: " رأيت النبي – صلى الله عليه وسلم – جالساً مقعياً يأكل تمراً " رواه مسلم .

وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – يأكل على الأرض ولا يتّخذ مائدة ، فقد روى ابن عباس رضي الله عنه فقال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يجلس على الأرض ويأكل على الأرض ، رواه الطبراني .

وكان عليه الصلاة والسلام لا يأكل متكئاً ، فقد قال – صلى الله عليه وسلم - : ( لا آكل متكئاً ) رواه البخاري ومعنى ( المتكئ ): هو المعتمد على الوِسادة تحته .

وكان لا يأكل – صلى الله عليه وسلم – منبطحاً، ومعنى ( منبطحاً ): أي مستلقياً على بطنه ووجهه ، فقد جاء النهي عن ذلك ،كما روى ذلك ابن ماجة .

وكان من هديه – صلى الله عليه وسلم – في هذا الشأن أنه يسمي الله تعالى في أول طعامه ويحمده في آخره ، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله ، فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره ) رواه أبو داود ، وعند الفراغ من الطعام يقول : : ( الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه ، غير مَكْفِي – أي لا يستغني عنه الخلق - ، ولا مودّع ولا مستغنى عنه ربنا ) رواه البخاري ، ويقول : ( الحمد لله الذي كفانا وأروانا ، غير مكفيّ ولا مكفور ) رواه البخاري ، ويقول : ( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين ) رواه ابن ماجة ، ويقول : ( اللهم أطعمت وأسقيت ، وأغنيت وأقنيت ، وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت ) رواه النسائي ، ويقول : ( الحمد لله الذي أطعم وسقى ، وسَوّغه وجعل له مخرجاً ) رواه أبو داود ، ويقول : ( الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ) رواه الترمذي ، وأحيانا يقول : ( الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم ، منّ علينا فهدانا ، وأطعمنا وسقانا ، وكل بلاء حسن أبلانا ، الحمد لله الذي أطعم من الطعام ، وسقى من الشراب ، وكسا من العري ، وهدى من الضلالة ، وبصر من العمى ، وفضل على كثير ممن خلق تفضيلا ، الحمد لله رب العالمين ) رواه ابن حبان في صحيحه .
ثم إن من هديه – صلى الله عليه وسلم – الأكل باليمين ومما يليه، فقد جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) رواه مسلم ، وثبت عن عمر بن أبي سلمة قال : أكلت مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( سَمََّ الله وكُلْ بيمينك وكُلْ مما يليك ) متفق عليه.
وكان من هديه – صلى الله عليه وسلم – في تناوله طعامه ، أنه يأكل بأصابعه الثلاثة، وكان يلعقها إذا فرغ من طعامه ، فعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال: ( رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم-يأكل بثلاث أصابع ، فإن فرغ لعقها ) رواه مسلم ، يقول الإمام ابن القيم في زاد المعاد: " وهو أشرف ما يكون من الأكلة ، فإن المتكبر يأكل بأصبع واحدة ، والجشع الحريص يأكل بالخمس ، ويدفع بالراحة " .
وإذا تتبّعنا ما كان يأكله النبي – صلى الله عليه وسلم – لمسنا عدم تكلّفه ، فقد ورد عنه أكل الحلوى والعسل ، وأكل الرطب والتمر ، وشرب اللبن خالصا ومشوباً –أي مخلوطاً بغيره - ، والسويق – وهو طعام يُصنع من الحنطة والشعير - ، وأكل الأقط – اللبن المجفف - ، وأكل التمر بالخبز ، وأكل الخبز بالخل أو الزيت ، وأكل الثريد - وهو الخبز باللحم - ، وأكل الخبز بالشحم المذاب ، وغير ذلك مما ورد في السنّة .
لكنه عليه الصلاة والسلام كان يفضّل أنواعاً من الأطعمة ، فقد كان يحب البقل والقثّاء – وهو الخيار - ، والدّباء (وهو القرع) ، وروى عنه خادمه أنس بن مالك رضي الله عنه أنه كان يتتبّع الدباء من حوالي القصعة ، متفق عليه .

وكان عليه الصلاة والسلام يحبّ الثريد بشكلٍ خاص ، حتى جعل فضل عائشة رضي الله عنها على سائر نسائه كفضل الثريد على سائر الطعام ، متفق عليه ، وكان – صلى الله عليه وسلم يحبّ من اللحم الظهر والكتف ، وكان يقول : (أطيب اللحم لحم الظهر ) صححه الحاكم ووافقه الذهبي ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في دعوة ، فرُفع إليه الذراع وكانت تعجبه ، متفق عليه .


وكثيراً ما كان الصحابة يدعون النبي –صلى الله عليه وسلم - ، فيقبل دعوتهم ، ويأكل من ولائمهم ، كما حصل في غزوة الخندق وغيرها ، وكان عليه الصلاة والسلام يدعو لصاحب الطعام فيقول: ( أفطر عندك الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وصلّت عليكم الملائكة ) رواه أبو داود .


لكنّه عليه الصلاة والسلام لم يكن يقبل الطعام الذي جاء على سبيل الصدقة بخلاف ماجاء عن طريق الهديّة ، فإنّ الصدقة تحمل في معانيها الرحمة والمسكنة ، فلذلك كانت الصدقة محرّمة عليه وعلى ذرّيته صيانةً لهم وإعلاءً لشأنهم كما صحّ بذلك الحديث ، والحال أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يسأل عن الطعام الذي يأتيه ، فإن كان هدية قبله ، وإن كان صدقة قال لأصاحبه : (كلوا) رواه البخاري .




ومن كمال هديه – صلى الله عليه وسلم – في الطعام أنه كان لايرد موجوداً ولا يتكلف مفقوداً ، فما قُرَّب إليه شيء من الطيبات إلا أكله ، إلا أن تعافه نفسه فيتركه من غير تحريم ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " ما عاب النبي- صلى الله عليه وسلم - طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه " رواه البخاري و مسلم .



ومن الأطعمة التي ثبت أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يكرهها ويعافها ، لحم الضبّ ، ويبيّن سبب ذلك بقوله : ( ...ولكنه لا يكون بأرض قومي فأجدني أعافه ) متفق عليه .


وصحّ عن النبي – صلى الله عليه وسلم – كراهيّته لأكل الثوم ، وذلك لأجل ريحه ، فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أكل طعاماً بعث بفضله إلى أبي أيوب ، فأتى يوماً بقصعة فيها ثوم فبعث بها ، فقال أبو أيوب : يا رسول الله ، أحرام هو ؟ ، فقال له : ( لا ، ولكني أكره ريحه ) رواه أحمد .

ويظهر من سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه لم يكن يأنف من تناول الطعام مع أيّ شخص ، مهما كان عمره أو وضعه الاجتماعي ، تواضعاً منه عليه الصلاة والسلام .

أما عن هديه – صلى الله عليه وسلم – في شرابه فقد كان يشرب باليمين ،كما ورد ذلك في الأكل ، وكان يشرب الماء على ثلاث دفعات ، كما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- كان يتنفس إذا شرب ثلاثاً رواه البخاري و مسلم ، وفي رواية أخرى: كان رسول الله يتنفس في الشراب ثلاثاً ويقول : ( إنه أروى وأبرأ وأمرأ ) ، فهديه – صلى الله عليه وسلم - في شرب الماء أنه يقسم شرابه إلى ثلاثة أجزاء يتنفس بينها، مبعداً الإناء عن فيه وعن نفسه وقاية له من التلوث ، وكان ينهى عن التنفس في الإناء ، كما ثبت ذلك عنه بقوله – صلى الله عليه وسلم - : ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري .

ومن هديه - صلى الله عليه وسلم - في ذلك ، أنه كان قليلاً ما يشرب قائماً ، حتى قال - صلى الله عليه وسلم- : ( لا يشربن أحدكم قائماً ) رواه مسلم ، وورد عنه أنه شرب قائماً ، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: " سقيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فشرب وهو قائم" رواه البخاري و مسلم ، وذكر العلماء في الجمع بين أحاديث النهي والإباحه أن النهي محمول على كراهة التنزيه ، وشربه – صلى الله عليه وسلم - قائماً بيان للجواز.




ومن الآداب التي سنّها رسول الله – صلى الله عليه وسلم - والمتعلّقة بالشرب عند اجتماع الناس - أن يكون ساقي القوم هو آخر من يشرب ، فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ( إن ساقي القوم آخرهم شربا ) رواه مسلم ، وأن يكون تقديم الشراب باعتبار الجهة لا السنّ والمكانة ، يوضّح ذلك حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن شاةً حُلبت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم – ، وكان على يساره عليه الصلاة والسلام أبو بكر ، وعن يمينه أعرابي ، فأمر أنس أن يعطي الأعرابي ، وقال له : ( الأيمن فالأيمن ) متفق عليه .

وأكثر ما كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يحبّ شربه : اللبن ، حتى كان يقول في حقّه : ( ليس شيء يجزئ مكان الطعام والشراب غير اللبن ) رواه الترمذي ، وكان يخصّص له من الشكر ما ليس لغيره من الأطعمة ، وقد روى ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : ( من أطعمه الله الطعام فليقل : اللهم بارك لنا فيه ، وأطعمنا خيراً منه ، ومن سقاه الله لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ) رواه الترمذي .

وكان النبي - صلى الله عليه وسلم – يعجبه شرب الماء العذب البارد ، ويطلب أن يُحضر له من الآبار ، كما ثبت في السنن.

وهكذا تبقى السنة النبوية هي الأكمل أدباً ، والأعظم أجراً ، والأحفظ لمكارم الأخلاق ، إضافةً إلى ما يترتّب عليها من المحافظة على صحّة البدن ونضارته ، فصلوات الله وسلامه على معلّم البشريّة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آية
بدون لقب
بدون لقب


عدد المساهمات : 1528
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    السبت 06 أغسطس 2011, 1:08 pm

رائع ..........
اللهم احينا على سنته وامتنا على سنته
ربنا يجازيكى خيرا
متابعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    السبت 06 أغسطس 2011, 9:49 pm

الحلقة الثانية

من غير تطويل ان شاء الله

سنن النوم

1- النوم على وضوء: قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفق عليه:6311-6882] .

2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم: عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواه البخاري: 5017]

3- التكبير والتسبيح عند المنام : عن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين طلبت منه فاطمة ـ رضي الله عنها ـ خادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، واحمدا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم )) [متفق عليه: 6318 – 6915]

4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم : عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].

5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد : (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : 6312 ] .


كدا خلصنا النهارده

انتظروا غدا وانتظروا تلخيص مبسط للسنن بحيث اللي مش عاوز يقرا كتير وعاوز المختصر المفيد (-_-)

نفع الله بنا وبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأحد 07 أغسطس 2011, 10:07 pm

الحلقة الثالثة


سنة اليوم هي سنة سهلة جدا و بسيطة جدا..


السواك


ماذا تعرف عن السواك النبوى الوقائى ؟؟



هل تعلم أنه فى عدة أبحاث طبية و صيدلانية أن السواك المأخوذ من شجرة اللأراك غنى بالمواد المطهرة و المنظمة و القابضة و المانعة للنزيف الدموى و العفونة و القاتلة للجراثيم.



هل تعلم أن السواك يحتوى على مواد عديدة و مفيدة لا توجد بأى معجون و أن المواد التى ثبث وجودها فى السواك أكثر من 25 مادة طبيعية لا غنى عنها فى سلامة الأسنان و نظارتها.



هل تعلم أنه ورد فى السواك أكثر من مائة حديث, قال الإمام الصنعانى (فوا عجبا لسنة تأتى فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء هذه خيبة عظيمة). أنظر سبل السلام - فضل السواك



فوائد السواك :



إنه يرضى الرب و هذا غاية القصوى و أعظم المكاسب فى الدنيا و الآخرة, قال الإمام إبن القيم (فى فوئد السواك عدة منافع : 1-يطيب الفم. 2-يشد اللثة. 3-يقطع البلغ. 4-يجلو البصر. 5-يذهب بالحفر. 6-يصح المعدة. 7-يصفى الصوت. 8-يعين على هضم الطعام . 9-يسهل مخارج الكلام. 10-ينشط للقراءة و الذكر و الصلاة. 11-يطرد النوم. 12-يرضى الرب. 13-يعجب الملائكة. 14-يكثر الحسنات. ). الطب النبوى



و من الفوائد أيضا المكتشفة حديثا :



15-أفضل علاج وقائى لتسوس أسنان الأطفال لإحتوائه لمادة الفلورايد. 16-يزيل الصبغ و البقع لإحتوائه لمادة الكلور. 17-تبيض الأسنان لأحتوائه على مادة السيلكاز 18-تحمى الأسنان من البكتيريا المسببة للتسوس لإحتوائه لماجة الكبريت و المادة القلوانية. 19-يفيد فى إلتآم الجروح و شقوق اللثةو على نموها نموا سليما لإحتوائه لمادة تراى مثيل أمين (Trimethylamina) و لفيتامين (ج). 20-أفضل علاج لترك التدخين.



متى يستحب إستعماله؟؟



1-عند الوضوء. 2-عند الصلاه. 3-عند قراءة القرآن. 4-عند تغير رائحة الفم بترك الأكل أو أكل ماله رائحة أو طول السكوت أو كثرة الكلام. 5-عند إرادة النوم. 6-عند الإستيقاظ من النوم. 7-عند الدخول إلى المنزل و ملاقاة الأهل. 8-بعد الأكل (فقد أجمع أطباء الأسنان على أهمية تنظيف الفم بعد الطعام بالمظمظة و إستخدام السواك). أنظر كتاب السواك – للدكتور محمد على الباز 9-عند سكرات الموت و الإنتقال إلى الرفيق الأعلى.

أسأل الله أن يستخدمنا ولا يستبدلنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الإثنين 08 أغسطس 2011, 10:06 pm

الحلقة الرابعة

سنن الوضوء



التسمية، و غسل الكفين قبل إدخالهما الإناء، و الاستياك، و المضمضة، و الاستنشاق، و الاستنثار، و الغرة، و التحجيل، و مسح جميع الرأس ، و مسح الأذنين ظاهرهما و باطنهما، وتخليل أصابع اليدين و الرجلين، و تخليل اللحية الكثة، وتقديم اليمنى على اليسرى, و الطهارة ثلاثا ثلاثا، و الدلك، والموالاة، و تقليل الماء، فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم كثيرا ما يتوضأ بمدّ و يغتسل بصاع من الماء، و الصاع أربعة أمداد، و المد ملء الكفين المعتدلتين.
فمن توضا مقتصرا على الأركان و لم يأت بالسنن صح وضوؤه، لكن يكون فوّت على نفسه خيرا. و يستحب استدامة النية من أول الطهارة إلى ءاخرها، و يسمي الله تعالى و يغسل كفيه ثلاثا، ثم يتمضمض و يستنشق ثلاثا يجمع بينهما غرفات و يبالغ فيهما إلا أن يكون صائما، ثم يغسل وجهه ثلاثا مع إطالة الغرة، و هو أن يزيد على القدر الواجب في غسل الوجه من جميع جوانبه، ثم يغسل يديه ثلاثا محجلا، ثم يمسح رأسه ثلاثا فيضع إبهاميه على صدغيه و يلصق سبابتيه ببعضهما عند مقدم الرأس ثم يذهب بهما إلى قفاه ثم يردهما إلى المكان الدي بدأ منه و يفعل ذلك ثلاثا، ثم يمسح أذنيه ظاهرهما و باطنهما بماء جديد ثلاثا فيضع سبابتيه في صماخيه ثم يديرهما على المعاطف ثم يمسح بإبهاميه ظاهرهما و يلصق يديه مبلولتين بهما، ثم يغسل رجليه ثلاثا محجلا، و يقول إذا فرغ من الوضوء: أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده و رسوله، اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا انت، أستغفرك و اتوب إليك.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من توضأ كما أمر و صلى كما أمر غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه رواه ابن حبان


أسأل الله ان ينفعنا بما يعلمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الإثنين 08 أغسطس 2011, 10:08 pm

الحلقة الخامسه

نظرا لعدم وجودي غدا


سنن الصلاة
- اهميه السنن التى تتبع كل صلاه و حسن ثوابه عظيم لقول النبى " صلى الله عليه و سلم"
" ما من عبد مسلم يصلى لله تعالى اثنتى عشره ركعه تطوعا غير الفريضه الا بنى الله له بيتا فى الجنه"
اذا "سنن" نوافل الصلاه هامه و بها نضمن ان شاء الله جنان الرحمن.. و لكن ما هى نوافل كل صلاه على حده..؟؟

1 - صلاه الفجر

و سنه الفجر عباره عن ركعتين خفيفتين قبل صلاه الفجر و يفضل ان يقرأ فيهما سورتى " قل يا أيها الكافرون " و سوره" قل هو الله احد"

يقول ابى هريره " رضى الله عنه و عنا":
" ان رسول الله " صلى الله عليه و سلم" قرأ فى ركعتى الفجر " قل يا أيها الكافرون " و " قل هو الله احد""و يقول بن عمر " رضى الله عنه و عنا":
"رمقت النبى " صلى الله عليه و سلم" شهرا يقرأ فى الركعتين قبل الفجر " قل يا أيها الكافرون" و " قل هو الله احد"

2 - صلاه الظهر

و سنه الظهر عباره عن اربع ركعات قبل و بعد صلاه الظهر

عن ام حبيبه " رضى الله عنها و عنا" قالت.. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم":
" من حافظ على اربع ركعات قبل الظهر و اربع بعده حرمه الله على النار"
عن عائشه " رضى الله عنها و عنا" قالت:
" ان النبى " صلى الله عليه و سلم" كان اذا لم يصلى اربعا قبل الظهر صلاهن بعده"


3 - صلاه العصر

و سنه العصر عباره عن اربع ركعات قبل صلاه العصر و يفصل بين كل ركعتين بالتسليم.
عن على بن ابى طالب " رضى الله عنهما و عنا" قال:
" كان النبى " صلى الله عليه و سلم" يصلى قبل العصر اربع ركعات يفصل بينهن بالتسليم على الملائكه المقربين ومن تبعهم من المسلمين و المؤمنين"
عن ابى عمر" رضى الله عنهما و عنا " عن النبى " صلى الله عليه و سلم" قال:
" رحم الله امرؤ صلى قبل العصر اربعا"


4 - صلاه المغرب

و فى صلاه المغرب الاصل ركعتين بعد المغرب و لكن هناك اكثر من حديث يحث على صلاه ركعتين قبل المغرب
عن عمر" رضى الله عنه و عنا" قال:
" صليت مع رسول الله " صلى الله عليه و سلم" قبل و بعد المغرب"
عن عبد الله بن مغفل " رضى الله عنهما و عنا " عن النبى " صلى الله عليه و سلم" قال:
" صلوا قبل المغرب" قال فى الثالثه " لمن شاء"


5 - صلاه العشاء

و هما ركعتين بعد العشاء
عن بن عمر" رضى الله عنهما و عنا" قال:
" صليت مع النبى " صلى الله عليه و سلم" ركعتين بعد العشاء"

و هذا بالنسبه الى الصلوات الخمس المفروضه فى اليوم و الليله و التى أمرنا بصلاتها فى كل يوم بمواقيتها المحدد ..
و لكن هناك بعص السنن الاخرى و دعونا نتعرض لها..

** سنه الجمعه **

و فيها يجوز صلاه ركعتين او اربع ركعات بعد صلاه الجمعه فى المسجد
عن ابى هريره " رضى الله عنه و عنا" قال" قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
" اذا صلى احدكم الجمعه فليصل بعدها اربعا.."


** سنه الوتر **

و هى عباره عن ركعه تصلى بعد الانتهاء من اداء جميع الصلوات فى اليوم و الليله و يجوز ان تصلى فى اول او وسط او اخر الليل و قبل ركعتى الفجر مباشره
قال النبى " صلى الله عليه و سلم":
" اجعلوا اخر صلاتكم بالليل وترا"و قال ايضا:
" من خاف ان لا يقوم من الليل اخره فليوتر اوله ومن طمع لن يقوم اخره فليوتر اخره فأن صلاه اخر الليل مشهوده و ذلك افضل"


**سنه الضحى **

و هى تبدأ بركعتين و تنتهى بما شاء الله من الركعات
يقول النبى " صلى الله عليه و سلم"
" يصبح على كل سلامى من احدكم صدقه : فكل تسبيحه صدقه و كل تحميده صدقه و كل تهليه صدقه و كل تكبيره صدقه و امر بالمعروف صدقه و نهى عن المنكر صدقه و يجزى من ذلك ركعتين يركهما من الضحى"
عن عائشه " رضى الله عنها و عنا":
" كان رسول الله " صلى الله عليه و سلم" يصلى الضحى اربعا و يزيد ما شاء الله "


** تحيه المسجد **

و هى سنه اكيد عن النبى " صلى الله عليه و سلم" و هى ركعتين عند دخول المسجد مباشره
يقول النبى " صلى الله عليه و سلم"
" اذا دخل احدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلى ركعتين"


أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل

وان يستخدمنا ولا يستبدلنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى
نسر المنتدى الجارح
نسر المنتدى الجارح
avatar

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
العمر : 24
الموقع : حمهورية مصر العربية وافتخر

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 12:01 pm

موضوع حلو جدا
بس فيه استفسار الواحد لو دخل المسجد وكان الاذان بيقول
فيه ناس كده تتنيها واقفة وتستني لحد اما يخلص اذان وبعد كده يصلوا
مش المفروض اول اما يدخلوزا يصلوا تحية مسجد؟
بس متابعين ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الأشموني
رجل المستحيل
رجل المستحيل


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 10:57 pm

رقية كتب:
سنه الرسول في الطعام والشراب

قرأتها الحمد لله
جزاكم الله خيراً يا دوك ..
ربنا يرزقنا التنفيذ
خصوصاً ع الفطار :(
يارب ارزقنا اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
اقتباس :

الحلقة الثانية

من غير تطويل ان شاء الله

سنن النوم

جزاكم الله خيراً
يااااااااارب
وبإذن الله هنفّذ

رقية كتب:
الحلقة الثالثة


سنة اليوم هي سنة سهلة جدا و بسيطة جدا..


السواك


أسأل الله أن يستخدمنا ولا يستبدلنا

هجيب تاني ويارب أداوم


رقية كتب:
الحلقة الرابعة

سنن الوضوء



التسمية، و غسل الكفين قبل إدخالهما الإناء، و الاستياك، و المضمضة، و الاستنشاق، و الاستنثار، و الغرة، و التحجيل، و مسح جميع الرأس ، و مسح الأذنين ظاهرهما و باطنهما، وتخليل أصابع اليدين و الرجلين، و تخليل اللحية الكثة، وتقديم اليمنى على اليسرى, و الطهارة ثلاثا ثلاثا، و الدلك، والموالاة، و تقليل الماء، فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم كثيرا ما يتوضأ بمدّ و يغتسل بصاع من الماء، و الصاع أربعة أمداد، و المد ملء الكفين المعتدلتين.
فمن توضا مقتصرا على الأركان و لم يأت بالسنن صح وضوؤه، لكن يكون فوّت على نفسه خيرا. و يستحب استدامة النية من أول الطهارة إلى ءاخرها، و يسمي الله تعالى و يغسل كفيه ثلاثا، ثم يتمضمض و يستنشق ثلاثا يجمع بينهما غرفات و يبالغ فيهما إلا أن يكون صائما، ثم يغسل وجهه ثلاثا مع إطالة الغرة، و هو أن يزيد على القدر الواجب في غسل الوجه من جميع جوانبه، ثم يغسل يديه ثلاثا محجلا، ثم يمسح رأسه ثلاثا فيضع إبهاميه على صدغيه و يلصق سبابتيه ببعضهما عند مقدم الرأس ثم يذهب بهما إلى قفاه ثم يردهما إلى المكان الدي بدأ منه و يفعل ذلك ثلاثا، ثم يمسح أذنيه ظاهرهما و باطنهما بماء جديد ثلاثا فيضع سبابتيه في صماخيه ثم يديرهما على المعاطف ثم يمسح بإبهاميه ظاهرهما و يلصق يديه مبلولتين بهما، ثم يغسل رجليه ثلاثا محجلا، و يقول إذا فرغ من الوضوء: أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده و رسوله، اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا انت، أستغفرك و اتوب إليك.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من توضأ كما أمر و صلى كما أمر غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه رواه ابن حبان


أسأل الله ان ينفعنا بما يعلمنا


جزاكم الله خيراً
بس مش فاهم معاني اللي تحتيهم خط :D


رقية كتب:
الحلقة الخامسه

نظرا لعدم وجودي غدا


سنن الصلاة
- اهميه السنن التى تتبع كل صلاه و حسن ثوابه عظيم لقول النبى " صلى الله عليه و سلم"
" ما من عبد مسلم يصلى لله تعالى اثنتى عشره ركعه تطوعا غير الفريضه الا بنى الله له بيتا فى الجنه"
اذا "سنن" نوافل الصلاه هامه و بها نضمن ان شاء الله جنان الرحمن.. و لكن ما هى نوافل كل صلاه على حده..؟؟

1 - صلاه الفجر

و سنه الفجر عباره عن ركعتين خفيفتين قبل صلاه الفجر و يفضل ان يقرأ فيهما سورتى " قل يا أيها الكافرون " و سوره" قل هو الله احد"

يقول ابى هريره " رضى الله عنه و عنا":
" ان رسول الله " صلى الله عليه و سلم" قرأ فى ركعتى الفجر " قل يا أيها الكافرون " و " قل هو الله احد""و يقول بن عمر " رضى الله عنه و عنا":
"رمقت النبى " صلى الله عليه و سلم" شهرا يقرأ فى الركعتين قبل الفجر " قل يا أيها الكافرون" و " قل هو الله احد"

2 - صلاه الظهر

و سنه الظهر عباره عن اربع ركعات قبل و بعد صلاه الظهر

عن ام حبيبه " رضى الله عنها و عنا" قالت.. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم":
" من حافظ على اربع ركعات قبل الظهر و اربع بعده حرمه الله على النار"
عن عائشه " رضى الله عنها و عنا" قالت:
" ان النبى " صلى الله عليه و سلم" كان اذا لم يصلى اربعا قبل الظهر صلاهن بعده"


3 - صلاه العصر

و سنه العصر عباره عن اربع ركعات قبل صلاه العصر و يفصل بين كل ركعتين بالتسليم.
عن على بن ابى طالب " رضى الله عنهما و عنا" قال:
" كان النبى " صلى الله عليه و سلم" يصلى قبل العصر اربع ركعات يفصل بينهن بالتسليم على الملائكه المقربين ومن تبعهم من المسلمين و المؤمنين"
عن ابى عمر" رضى الله عنهما و عنا " عن النبى " صلى الله عليه و سلم" قال:
" رحم الله امرؤ صلى قبل العصر اربعا"


4 - صلاه المغرب

و فى صلاه المغرب الاصل ركعتين بعد المغرب و لكن هناك اكثر من حديث يحث على صلاه ركعتين قبل المغرب
عن عمر" رضى الله عنه و عنا" قال:
" صليت مع رسول الله " صلى الله عليه و سلم" قبل و بعد المغرب"
عن عبد الله بن مغفل " رضى الله عنهما و عنا " عن النبى " صلى الله عليه و سلم" قال:
" صلوا قبل المغرب" قال فى الثالثه " لمن شاء"


5 - صلاه العشاء

و هما ركعتين بعد العشاء
عن بن عمر" رضى الله عنهما و عنا" قال:
" صليت مع النبى " صلى الله عليه و سلم" ركعتين بعد العشاء"

و هذا بالنسبه الى الصلوات الخمس المفروضه فى اليوم و الليله و التى أمرنا بصلاتها فى كل يوم بمواقيتها المحدد ..
و لكن هناك بعص السنن الاخرى و دعونا نتعرض لها..

** سنه الجمعه **

و فيها يجوز صلاه ركعتين او اربع ركعات بعد صلاه الجمعه فى المسجد
عن ابى هريره " رضى الله عنه و عنا" قال" قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
" اذا صلى احدكم الجمعه فليصل بعدها اربعا.."


** سنه الوتر **

و هى عباره عن ركعه تصلى بعد الانتهاء من اداء جميع الصلوات فى اليوم و الليله و يجوز ان تصلى فى اول او وسط او اخر الليل و قبل ركعتى الفجر مباشره
قال النبى " صلى الله عليه و سلم":
" اجعلوا اخر صلاتكم بالليل وترا"و قال ايضا:
" من خاف ان لا يقوم من الليل اخره فليوتر اوله ومن طمع لن يقوم اخره فليوتر اخره فأن صلاه اخر الليل مشهوده و ذلك افضل"


**سنه الضحى **

و هى تبدأ بركعتين و تنتهى بما شاء الله من الركعات
يقول النبى " صلى الله عليه و سلم"
" يصبح على كل سلامى من احدكم صدقه : فكل تسبيحه صدقه و كل تحميده صدقه و كل تهليه صدقه و كل تكبيره صدقه و امر بالمعروف صدقه و نهى عن المنكر صدقه و يجزى من ذلك ركعتين يركهما من الضحى"
عن عائشه " رضى الله عنها و عنا":
" كان رسول الله " صلى الله عليه و سلم" يصلى الضحى اربعا و يزيد ما شاء الله "


** تحيه المسجد **

و هى سنه اكيد عن النبى " صلى الله عليه و سلم" و هى ركعتين عند دخول المسجد مباشره
يقول النبى " صلى الله عليه و سلم"
" اذا دخل احدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلى ركعتين"


أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل

وان يستخدمنا ولا يستبدلنا
اقتباس :

يارب ..

وبالنسبة لسؤال مصطفى..
فاللي فهمته من كلام سمعته في خطبة قبل كدا

-- ان الصلوات الخمس لو دخلت المسجد والاذان بيأذن .. تتنتظر لما يخلص

بس في صلاة الجمعة .. اول ما تدخل المسجد تصلي ركعتين خفاف حتى اثناء الأذان وحتى اثناء الخطبة

صح؟

________________________________________________


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له

[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ثورة وكل سنة وانتو طيبين

يا من بآبكس حالياً إليك وصيتي .. لقد بدأنا الفكرة من زمان

فلا تجعلوها ع كتفي الشمال ثقيلةُ .. إنا ابتغينا بها الرحمن

إذا لم تحكموها إدارة .. صارت ملاذاً لكل شيطان

اغلقوها حينها فضيلةُ .. كفى ما بي من الذنوب اسير

:)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأربعاء 10 أغسطس 2011, 3:18 pm

.
اقتباس :

وبالنسبة لسؤال مصطفى..
فاللي فهمته من كلام سمعته في خطبة قبل كدا

-- ان الصلوات الخمس لو دخلت المسجد والاذان بيأذن .. تتنتظر لما يخلص

بس في صلاة الجمعة .. اول ما تدخل المسجد تصلي ركعتين خفاف حتى اثناء الأذان وحتى اثناء الخطبة

صح؟]

متابعة حضراتكم أفادتني جدا
ما شاء الله علي حضرتك دوك عبدالله

بحثت وهذه هي الاجابه
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
هذا فيه تفصيل: إذا دخلت والمؤذن يؤذن صلاة الجمعة، الأذان الذي بين يدي الخطيب؛ لأنه قد دخل الخطيب وشرع المؤذن في الأذان، فهاهنا نقول: بادر بتحية المسجد، ولا تنتظر انتهاء المؤذن؛ لأن تفرغك لسماع الخطبة أولى من متابعتك للمؤذن؛ حيث إن استماع الخطبة واجب، وإجابة المؤذن غير واجبة.

وأما إذا كان الأذان لغير ذلك. فالأفضل أن تبغى قائماً حتى تجيب المؤذن، وتدعو بالدعاء المعروف بعد الأذان (اللهم صل على محمد، اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد)، ثم بعد ذلك تأتي بتحية المسجد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الرابع عشر - باب صلاة التطوع.

::::::::::::::::::::::

لم أكن أعلم لأني لم أجربها قط في عمري

جزيتم خيرا كثيرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأربعاء 10 أغسطس 2011, 3:22 pm

مصطفى كتب:
موضوع حلو جدا
بس فيه استفسار الواحد لو دخل المسجد وكان الاذان بيقول
فيه ناس كده تتنيها واقفة وتستني لحد اما يخلص اذان وبعد كده يصلوا
مش المفروض اول اما يدخلوزا يصلوا تحية مسجد؟
بس متابعين ان شاء الله

منتظرين برنامج حضرتك يا دوك في العشرة الاواخر

جزيتم خيرا عالمتابعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأربعاء 10 أغسطس 2011, 3:30 pm

اقتباس :
ثم يغسل وجهه ثلاثا مع إطالة الغرة

انا كنت فاهماها ان نزود في ما نغسله فكل ذلك سينير بفضل الله فمش عرفت أصيغ المعني

بحثت برضه

وهذه هي الاجابه

معنى إطالة الغرة والتحجيل على ما رجحه بعض أهل العلم كالشافعية أن يغسل مع وجهه من مقدم رأسه وعنقه زائدا على الواجب، وما فوق الواجب من يديه ورجليه كما قال المناوي في فيض القدير وغيره، فيغسل مع اليدين شيئا من العضد، ومع الرجلين شيئا من الساقين، وهذا ليس إسرافا ما دام الشرع أذن فيه ودل على استحبابه
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
جزيتم كل الخير عالمتابعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأربعاء 10 أغسطس 2011, 10:10 pm

السلام عليكم

الحلقة السادسة

السنة في لبس النعال

قال : "إذا انتعل أحدكم فيبدأ باليمنى وإذا خلع فيبدأ بالشمال , ولينعلهما جميعا او يلبسهما جميعا " رواه مسلم.
وهذ السنة تتكرر مع المسلم في يومه وليلته عدة مرات فهو يلبسه لدخوله وخروجه إلى المسجد , ولدخوله وخروجه من الحمام , ولدخوله وخروجه إلى العمل خارج المنزل
فتتكرر هذه السنة في لبس النعال مرات كثيرة في اليوم والليلة , وكلما كان لبسه او خلعه على السنة , ويستحضر النية حصل له خير عظيم وتكون جميع حركاته وسكناته على السنة .

سنن اللباس

- أن يقول "بسم الله " سواء عند الخلع او عند اللبس .
قال النووي :
( وهي "أي البسملة " مستحبة في جميع الاعمال )

2- (كان إذا لبس ثوبا أو قميصا او رداء أو عمامة يقول :"اللهم اني اسألك من خيره وخير ماهو له , وأعوذ ك من شره وشر ماهو له ")* رواه أبو داود والترمذي , وأحمد وصححه ابن حبان والحاكم وقال : على شرط مسلم ووافقه الذهبي .


3- البدء باليمين عند اللبس , لحديث النبي "إذا لبستم فابدءوا بأيمانكم " رواه الترمذي وأبو دواد وابن ماجه وهو صحيح ..

ويخلع ثيابه وسراويله بالأيسر ثم الأيمن .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الخميس 11 أغسطس 2011, 9:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحلقة السابعه

سنن عند لقاء الناس


1- السلام :سئل الرسول : أي الإسلام خير؟ قال : " تطعم الطعام وتقرأ السلام على من تعرف ومن لم تعرف " روه البخاري ومسلم .

دخل رجل على الرسول فال : السلام عليكم .فرد عليه ثم جلس فقال :"عشر" ثم جاء رجل آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله . فرد عليه ثم جلس . فقال :"عشرون" , ثم جاء آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , فرد عليه فجلس فقال : " ثلاثون" رواه أبو داود وجسنه التروذي .

2- الابتسامة :فقد قال " لا تحقرن من المعرف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق" رواه مسلم .

3- المصافحة :فقد قال : "ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر الله لهما قبل أن يفترقا" رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه .
قال النووي :اعلم أن هذه المصافحة مستحبة عند كل لقاء .

فاحرص يا اخي الكريم :على أن تصافح من تلقي السلام عليه وأنت مبتسم في وجهه , وبذلك تكون قد طبقت (3) سنن في قوت واحد .

4- الكلمة الطيبة :قال تعالى : ﴿وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُّبِيناً ... ( الإسراء- الجزء الخامس عشر )﴾ وقال : " والكلمة الطيبة صدقة" رواه البخاري ومسلم .

الكلمة الطيبة :تعمل في الانسان عمل السحر , تريح نفسه وتدخل الطمأنينة على قلبه .

الكلمة الطيبة :دليل على ما في القلب المؤمن من نور وهداية ورشد .

فهل فكرت يا أخي الكريم أن تعمر حياتك كلها من أن تصبح إلى أن تمسي بالكلمة الطيبة , فزوجك وأولادك وجيرانك , واصقاؤك , وخادمك , ومن تعامل معهم بحاجة إلى الكلمة الطيبة .



أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل

وان يستخدمنا ولا يستبدلنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الجمعة 12 أغسطس 2011, 4:38 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

إن لله نفحات ف الليل والنهارويوم الجمعةهوأحب الأيام عنده سبحانه فأكثروا فيه من الإستغفار والصلاة علي خير الأنام عسي أن تصيبكم نفحة من هذةالنفحات تجعل النجاح حليفكم _وتسعدكم إلي يوم الدين_أسعدكم الله في الدنيا والآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آية
بدون لقب
بدون لقب


عدد المساهمات : 1528
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الجمعة 12 أغسطس 2011, 2:03 pm

جمييييييل جدا ربنا ينفع بيكى

والاسئلة كمان والاجابات
ماشاء الله عليكم وجزاكم كل الخير

اللهم يسر لنا مسيرة على هدى نبيك الى آخر لحظة فى حياتنا

متابعون ...................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amr Abdelsalam
GoldeN BoY
GoldeN BoY
avatar

عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    السبت 13 أغسطس 2011, 4:21 pm

جزاكم الله خيرا
متابع إن شاء الله.الموضوع مهم جدا وجميل جدا

________________________________________________


إن كان ارضاء الخلق غاية لا تدرك ، فإن ارضاء الخالق غاية لا تترك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأحد 14 أغسطس 2011, 1:33 pm


اللهم امييييييييييييييييييييييييييييين

عذرا علي التأخير ثلاث حلقات هينزلو ورا بعض

ارجو الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأحد 14 أغسطس 2011, 1:36 pm

الحلقة الثامنة

سنن الدخول والخروج

اولا : سنن الدخول

ذكر الله : عند الدخول لحديث النبي ~صلى الله عليه و سلم ~: ( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء … ) رواه مسلم .فيستحب أن يقول : (بسم الله) ، وأن يكثر من ذكر الله تعالى
. 2- دعاء الدخول :لحديث النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج ، بسم الله ولجنا ، وبسم الله خرجنا ، وعلى الله ربنا توكلنا ، ثم يسلم على أهله ) رواه أبو داود .
• فهو يستشعر التوكل على الله في دخوله وخروجه من البيت ، فيكون دائم الصلة بالله .
3- السواك :( كان ~صلى الله عليه و سلم ~ إذا دخل بيته بدأ بالسواك ) رواه مسلم .
4-السلام : لقوله تعالى ( فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ) [النور:61]

• فلو افترضنا أن المسلم يدخل بيته بعد كل فريضة يؤديها في المسجد لكان عدد السنن التي يطبقها في دخوله للبيت في يومه وليله هي [20] سُنّة .أنظر لهذا الخير الكثير.
ثانيا:سنن الخروج

أما الخروج من البيت ، فيقول ( بسم الله ، توكلت على الله ، ولا حوله ولا قوة إلا بالله ، يقال كفيت ووقيت وهديت وتنحى عنه الشيطان ) رواه الترمذي وأبو داود .
• ويخرج المسلم من بيته في يومه وليله عدة مرات فهو يخرج للصلاة في المسجد ويخرج لعمله ويخرج لقضاء أعمال البيت وكلما خرج من بيته طبق هذه السنة ، فيحصل على خير عظيم وأجر كبير
* وثمرة تطبيق هذه السنة عند الخروج من البيت :

1)يحصل للعبد الكفاية : من كل ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك .
2)يحصل للعبد الوقاية : من كل شر ومكروه سواء كان من الجن أو الأنس .
3)يحصل للعبد الهداية : وهي ضد الضلال فيهديك الله في جميع أمورك الدينية والدنيوية .

أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل

وان يستخدمنا ولا يستبدلنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأحد 14 أغسطس 2011, 1:54 pm

الحلقة التاسعه

سنن عند لقاء الناس
1- السلام : سئل الرسول ~صلى الله عليه و سلم ~ أي الإسلام خير ؟ قال : ( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ) رواه البخاري ومسلم .

• ( دخل رجل على الرسول ~صلى الله عليه و سلم ~ فقال : السلام عليكم ، فرد عليه ثم جلس فقال ~صلى الله عليه و سلم ~ : عشر ، ثم جاء آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله ، فرد عليه ثم جلس ، فقال~صلى الله عليه و سلم ~ : عشرون ، ثم جاء آخر ، فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فرد عليه فجلس ، فقال~صلى الله عليه و سلم ~ : ثلاثون ) رواه أبو داود وحسنه الترمذي.
• فأنظروا يا إخواني ويا أخواتي كم ضيعنا على أنفسنا من الأجر حين نكتفي ببعض السلام ، من غير أن نكمله كله حتى نأخذ ثلاثين حسنه والحسنة على أقل تقدير لها : بعشر حسنات فيكون المجموع [300] حسنه, 300 حسنه حين نلقي السلام كاملا على فرد واحد، وقد تزيد الحسنة إلى أضعاف مضاعفة فأنظر كم مرة تخرج من بيتك وكم من أناس نقابلهم وكم من أناس نكلمهم في الهاتف .
فما أحوجنا ورب الكعبة إلى هذا الخير الكثير من عمل يسير لا يكلفنا شئ على الإطلاق.
فلنعود ألسنتنا على إكمال لفظة السلام إلى بركاته حتى نحصل على هذا الأجر العظيم .
• ولا تنسى يا أخي : أن من السنة لمن أراد أن يفارق أحداً من الناس أن يأتي بالسلام كاملاً لحديث ( إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإذا أراد أن يفارق فليسلم فليست الأولى بأحق من الآخرة ) رواه أبوداود والترمذي .

2- الابتسامة : فقد قال ~صلى الله عليه و سلم ~ ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلق أخاك بوجه طلق ) رواه مسلم .فتبسمك في وجه أخيك صدقه هذا أخيك فما ظنك بأبيك وأمك وإخوتك وأهلك وأبنائك وجيرانك وزملائك في العمل وووو...............
فكم من صدقات ضيعناها !!!

3- المصافحة : فقد قال ~صلى الله عليه و سلم ~ ( ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبـل أن يتفـرقـا ) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه .
قال النووي : أعلم أن هذه المصافحة مستحبة عند كل لقاء .
يا سبحان الله يغفر الله لي حين أصافح أخي وقلبي سليم منه ولا أحمل أي حقد تجاه بل أحمل له كل حب وتقدير. فما أعظم والله هذه النفحات وهذه الرحمات .

فأحرص يأخي الكريم : على أن تصافح من تلقي السلام عليه وأنت مبتسم في وجهه ، وبذلك تكون قد طبقت [3] سنن في وقت واحد .
4- قال تعالى ( وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً ) [الإسراء:53] .

• ، وقال ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( والكلمة الطيبة صدقة ) رواه البخاري ومسلم .

• الكلمة الطيبة : تشمل الذكر والدعاء والسلام والثناء بحق ، ومكارم الأخلاق ومحاسن آداب وأفعال .

• الكلمة الطيبة : تعمل في الإنسان عمل السحر ، تريح نفسه وتدخل الطمأنينة على قلبه .

• الكلمة الطيبة : دليل على مافي قلب المؤمن من نور وهداية ورشد .

فهيا نعمر حياتنا كلها من أن تصبح إلى أن تمسي بالكلمة الطيبة ، فأهلك وجيرانك وأصدقائك وممن تتعامل معهم بحاجة إلى الكلمة الطيبة .أعتقد أن تطبيق هذه السنن لا يحتاج منا إلى مجهود ضخم فقط نخلص النية لله جل وعلا وندعو الحق تبارك وتعالى أن يرزقنا اتباع سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله وأفعاله و أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل وان يستخدمنا ولا يستبدلنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأحد 14 أغسطس 2011, 2:14 pm

الحلقة العاشرة

السنة عند القيام من المجلس
أن تقول كفارة المجلس وهو ( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت ، استغفرك وأتوب إليك )

عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « مَنْ جَلَسَ مَجْلِساً كَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ » .
أخرجه أبو داود والترمذي واللفظ له والنسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم
• وكم من المجالس التي يجلسها المسلم في يومه وليلته إنها مجالس كثيرة فمثلا:
1- عندما تتناول الوجبات الثلاثة … فلا شك أنك سوف تتحدث في الغالب مع من يجالسك …

2- عندما ترى شخصاً من أصحابك أو جيرانك وتتحدث معه ولو كنت واقفاً ...

3- في جلوسك لمن معك من الزملاء والأصحاب وأنت في دائرة العمل أو على مقاعد الدراسة ..

4- في جلوسك مع زوجتك وأولادك وأنت تتحدث إليهم وهم يتحدثون إليك ...

5- في طريقك وأنت في السيارة لمن كان معك في الطريق من زوجة أو صديق …

6- في حضورك لمحاضرة أو درس …

7-عند محادثتك لأي شخص في الهاتف...

8 - عند اشتراكك في الحوار في مثل هذه النتديات...

فثمرة تطبيق هذه السنة :

تكفير الذنوب والخطايا التي حدثت في تلك المجالس .

• فنظر كم مرة ستقول هذا الذكر في يومك وليلتك فتكون دائم الصلة بالله ، فكم مرة أثنيت على ربك ونزهته عما لا يليق به وعظمته عندما تقول (سبحانك اللهم وبحمدك ) .
• وكم مرة أقررت لله تعالى بالوحدانية ، الوحدانية في الربوبية ، والوحدانية في الألوهية ، والوحدانية في أسمائه وصفاته عندما تقول ( أشهد أن لا إله إلا أنت ) .
• وكم مرة جدَدت التوبة والاستغفار مع ربك في يومك وليلتك ، مما حصل منك في تلك المجالس عندما تقول ( أستغفرك وأتوب إليك ) .
• فتكون طيلة يومك وليلتك بين تسبيح لله وتوحيد واستغفار وتوبة.

ندعو الحق تبارك وتعالى أن يرزقنا اتباع سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله وأفعاله و أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل وان يستخدمنا ولا يستبدلنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التركماني
بدون لقب
بدون لقب
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأحد 14 أغسطس 2011, 10:52 pm

جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأحد 14 أغسطس 2011, 11:31 pm

التركماني كتب:
جزاكي الله خيرا

واياكم
ونفع بنا وبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
حمامة السلام
حمامة السلام
avatar

عدد المساهمات : 1549
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الأحد 14 أغسطس 2011, 11:54 pm

الحلقة الحادية عشر

ســنـن الرســول صـلـى الـلـــه عـلـيـه وسـلـم في العشر الأواخر من رمضان
أولاً:
كما أخبرت به عائشة رضي الله عنها:
«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره» رواه مسلم.
فكان يحيي الليل فيها، من صلاة ودعاء واستغفار ونحوه، كما جاء في حديث
عائشة رضي الله عنها: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر
أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر». متفق عليه.
ومعنى شد المئزر أي كان يعتزل النساء اشتغالاً بالعبادة.
وتقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: «كان النبي صلى الله عليه وسلم
يخلط العشرين بصلاة وصوم ونوم فإذا كان العشر شمر وشد المئزر».رواه أحمد
ثانياً:
وكان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر: كان يوقظ أهله
للصلاة والذكر والدعاء حرصاً منه على اغتنام تلك الليالي المباركة، كما
أخبرت به عائشة رضي الله عنها:
وكان صلى الله عليه وسلم يطرق باب فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: «ألا تقومان فتصليان». متفق عليه
ثالثاً:
وكان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر، كان يعتكف فيها كما
جاء في حديث عائشة رضي الله عنها: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في
كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً». رواه
البخاري.
والاعتكاف هو لزوم المسجد للتضرع لطاعة الله عز وجل، وهو من السنن الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
كما قال تعالى: {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف
كل رمضان عشرة أيام وكان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً». رواه
البخاري.
وشرع الله عز وجل الاعتكاف حتى ينقطع المسلم عن كل ما يكون سبب في انشغال القلب عن عبادة الله جل علاه.
ولذلك ينبغي للمعتكف أن ينشغل بالذكر والقراءة والصلاة والعبادة وأن يتجنب مالا يعينه من حديث الدنيا.
رابعاً:
ومن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر أنه كان يتحرى ليلة
القدر التي تقع فيها، والله سبحانه سماها ليلة القدر لعظيم قدرها وشرفها
وجلالة مكانتها عنده ولكثرة مغفرة الذنوب وشد العيوب فيها، ولأن المقادير
تقدر وتكتب فيها.
وقد خص الله تعالى الليلة بخصائص كثيرة منها:
أولاً:
نزول القرآن الكريم فيها، الذي به هداية البشر وسعادتهم في الدنيا والآخرة
والمعجزة الخالدة، قال تعالى: {إِنَّا أَنْـزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ
الْقَدْرِ }
ثانياً:
وصفها بأنها خير من ألف شهر أي أكثر من ثمانين سنة قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ }
ثالثاً:
وصفها بأنها مباركة أي كثيرة البركات والخيرات كما قال تعالى: {إِنَّا أَنْـزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ } [الدخان: 3]
رابعاً:
أنها تنزل فيها الملائكة والروح أي يكثر تنزل الملائكة في تلك الليلة لكثرة بركتها فينزلون إلى الأرض للخير والبركة والرحمة.
والروح هو جبريل عليه السلام بالذكر لشرفه ومكانته قال تعالى: {تَنَـزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا } [القدر: 4]
خامساً:
وصفها بأنها سلام أي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءاً أو يعمل
أذى، أو سلام للمؤمنين من كل مخوف لكثرة من يعتق فيها من النار ويسلم من
عذابها، كما قال تعالى: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر:5]
سادساً:
كما قال تعالى عنها: { فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ } [الدخان: 4]
يعني يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة ما هو كائن من أمر الله تعالى في
تلك السنة من الأرزاق والآجال والخير والشر وما يقدر به لعباد من أعمال
وغير ذلك، وقوله تعالى: {كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} أي أوامر الله المحكمة
المتقنة التي ليس فيها ضلل ولا نقص ولا سفه ولا باطل ذلك تقدير العزيز
العليم.
سابعاً:
أن الله يغفر لمن قامها إيماناً واحتساباً ما تقدم من ذنبه كما أخبر به
النبي صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له
ما تقدم من ذنبه». متفق عليه.
إيماناً أي تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه.
احتساباً: أي طلباً للأجر لا لقصد آخر من رياء ونحوه.
ثامناً:
أن الله أنزل في فضلها سورة كاملة تتلى إلى يوم القيامة تتلى بين الناس.
في أي ليلة تكون؟
ليلة القدر في شهر رمضان لأن الله أنزل القرآن الكريم فيها وقد أخبر
سبحانه وتعالى أنه أنزل القرآن في شهر رمضان كما قال تعالى: {شَهْرُ
رَمَضَانَ الَّذِي أُنْـزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} [البقرة: 185]
وليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، كما أخبر به النبي صلى الله عليه
وسلم: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان». متفق عليه.
وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع، كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم:
«تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان». رواه البخاري.
وهي في السبع الأواخر أقرب، أي ليلة خمسة وعشرين وسبعة وعشرين، وتسعة
وعشرين لقول النبي صلى الله عليه وسلم:«التمسوها في العشر الأواخر فإن ضعف
أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي». رواه مسلم.
ولقوله صلى الله عليه وسلم: «أرى روياكم قد تواطأت في السبع الأواخر ممن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر». متفق عليه.
وأقرب أوتار السبع الأواخر ليلة سبع وعشرين وهو ما عليه جماهير العلماء
لحديث أبي بن كعب قال: "والله إني لأعلم أي ليلة هي الليلة التي أمرنا
رسول الله بقيامها هي ليلة سبع وعشرين". روه مسلم
ولقوله صلى الله عليه وسلم: «ليلة القدر ليلة سبع وعشرين». رواه أحمد وأبو داود.
وذهب ابن حجر والنووي وغيرهم من العلماء على أنها لا تختص ليلة القدر
بليلة معينة في جميع الأعوام، بل تنتقل فتكون في عام ليلة سبع وعشرين
مثلاً وفي عام آخر ليلة خمس وعشرين تبعاً لمشيئة الله وحكمته لقول النبي
صلى الله عليه وسلم: «التمسوها في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة
تبقى». رواه البخاري.
والحكمة في إخفاء تلك الليلة عن العباد رحمه بهم ليكثر في طلبها في تلك
الليالي الفاضلة بالصلاة والذكر والدعاء فيزدادوا قربة من الله تبارك
وتعالى.

أسأل الله تعالى أن يحيينا على كتابه وسنة نبيه وأن يجعلنا من يستنون بسنته صلى الله عليه وسلم ويسيرون على هديه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الأشموني
رجل المستحيل
رجل المستحيل


عدد المساهمات : 2176
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: احياء السنة    الإثنين 15 أغسطس 2011, 5:03 pm

رقية كتب:
السلام عليكم

الحلقة السادسة

السنة في لبس النعال

يا سلام بق وانت طالع من المسجد
تخرج بالشمال وتلبس الحذاء باليمين
(سنتين في مرة واحدة)
:D:D

جزاكم الله خير

رقية كتب:

الحلقة السابعه

سنن عند لقاء الناس


أسأل الله الاخلاص والصدق فالقول والعمل

وان يستخدمنا ولا يستبدلنا

اللهم آمين... جزاكم الله خير


رقية كتب:
الحلقة الثامنة

سنن الدخول والخروج


لااااا.. الحاجات دي عاوزة تتحفظ
خزيتم خيراً
علينا التطبيق بق

________________________________________________


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له

[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ثورة وكل سنة وانتو طيبين

يا من بآبكس حالياً إليك وصيتي .. لقد بدأنا الفكرة من زمان

فلا تجعلوها ع كتفي الشمال ثقيلةُ .. إنا ابتغينا بها الرحمن

إذا لم تحكموها إدارة .. صارت ملاذاً لكل شيطان

اغلقوها حينها فضيلةُ .. كفى ما بي من الذنوب اسير

:)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احياء السنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
APEX :: قسم الزوار :: راديو آبكس-
انتقل الى: